التربية: خصصنا 22 مليار دينار لتجهيز الطلبة بالدفاتر

Wednesday 11th of September 2019 02:19:08 PM ,

الصفحة : محليات ,

بغداد/ الغد برس:

أعلنت وزارة التربية، اليوم الأربعاء، عن نسب توزيع الكتب على المدارس خلال العام الدراسي الجديد، فيما اشارت الى تجهيز اكثر من 22 مليار دينار لتوفير الدفاتر للطلبة في جميع المراحل الدراسية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت "الغد برس"، نسخة منه، ان "جميع مفاصل الوزارة عملت باتجاه واحد وهو الاستعداد المبكر لاستقبال العام الدراسي الجديد، وخصوصا في مجال تجهيز مخازن المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات بالمناهج الدراسية والقرطاسية والاثاث المدرسي".

وأضافت ان "مديرية التجهيزات التابعة للمديرية العامة للشؤون الادارية احالت (186) عنوان مدرسي وفي وقت مبكر جدا الى قسم العقود من اجل احالتها الى المطابع الحكومية والاهلية لغرض طباعتها".

وتابعت "اضافة الى اعداد خطة توزيع الكتب المدرسية على المديريات العامة للتربية تتضمن حصة كل مديرية عامة، كذلك تم احالة كتب الدراسة التركمانية والتعليم المسرع الى قسم العقود التابع لمكتب الوزير لإحالتها الى الطباعة حال اكتمال اولياتها".

واشارت الى ان "العام الدراسي الجديد سيشهد توزيع كتب جديدة بالكامل للمرحلة الابتدائية وبنسبة (100%)، بينما سيتم تسليم المرحلتين المتوسطة والاعدادية ما نسبته (75%) من الكتب المطبوعة حديثا"، موضحة ان "القرطاسية سيتم توزيعها من الخزين الموجود في مخازن الوزارة والمديريات العامة للتربية".

وبينت الوزارة ان "المديرية العامة للشؤون المالية وفرت المبالغ المخصصة من قبل وزارة المالية ضمن موازنة الوزارة للسنة الحالية 2019 لغرض تغطية نفقات الوزارة للاستعداد للعام الدراسي الجديد، حيث وفرت مبلغ (200) مليار دينار لغرض توفير الكتب المدرسية للتلاميذ والطلاب ولجميع المراحل المدرسية".

واعلنت "توفير (22،840) مليار دينار لتجهيز الطلبة والتلاميذ بالدفاتر المدرسية والامتحانية، ومبلغ (19،760) مليار دينار لتأثيث المدارس والدوائر التربوية، و(29،131) مليار دينار لصيانة الابنية المدرسية ومبلغ (1،457) مليار دينار لنقل الاثاث ومستلزمات العملية التربوية".

وأردفت "كذلك تم تخصيص مبلغ قدره (17،308) مليار دينار لتأمين المواد وللوازم المدرسية والمختبرية ووسائل ايضاح للمدارس، (276،908) مليون دينار للفضائية التربوية لغرض الاستمرار في بث برامجها التربوية عبر القمر الصناعي".

وشددت على "ان لا تقوم المديريات بتكديس المناهج الدراسية في مخازنها بل تقوم بتوزيعها على المدارس مباشرة وفي ضوء ذلك تم تشكيل لجنة لزيارة المديريات العامة للتأكد من توزيع الكتب على الطلبة وسيتم المباشرة بالزيارات بعد الانتهاء من التوزيع في المخازن المركزية للوزارة".

واردفت ان "المديرية العامة للتعليم المهني اعلنت خطتها الاستعدادية للعام الدراسي 2019-2020، حيث قامت المديرية بإعداد خطة طباعية للكتب المنهجية ومنذ وقت مبكر لفروعها المهنية وتم احالتها للمطابع المرتبطة مع الوزارة اضافة الى اكمال طباعة الوثائق والسجلات المدرسية وتهيئتها للعام الدراسي الجديد".

ولفتت الى "افتتاح عدد من الاختصاصات الصناعية والتجارية والفنية في المدارس المهنية لعدد من مدارس بغداد والمحافظات، اهمها افتتاح قسم تكرير النفط ومعالجة الغاز الطبيعي في اعدادية الناصرية المهنية في ذي قار وقسم الديكور وقسم اخر لأجهزه الهاتف والحاسوب المحمول في اعدادية الموصل الصناعية واعدادية الجزيرة المهنية للبنين، وقسم الادارة الالكترونية في اعدادية الحدباء المهنية للبنات في نينوى، وايضا تم افتتاح اقسام جديدة في اعدادية الكرامة المهنية  والكرخ المسائية وقسم منظومات الليزر في اعدادية القاهرة المهنية".