مجتمع 2018/02/15 05:13:22 م طباعة 114

نساء يتعرضن لـ التحرش الجنسي في الكعبة

نساء يتعرضن لـ التحرش الجنسي  في الكعبة

متابعة/ الغد برس:
كثيراً ما قرأنا وسمعنا عن حالات التحرش الجنسي بالنساء في الشوارع والأسواق ووسائل النقل وأماكن العمل وغير ذلك، حتى بات الأمر شبه مألوف في المجتمعات العربية ليتحول لما يشبه "الظاهرة"، لكن أن تحدث هذه الحالة في مكان يعد من أقدس مقدسات المسلمين فهو أمر يستدعي التوقف عنده.
موقع "DW عربية" الألماني، نشر موضوعاً عن حالات التحرش الجنسي في الكعبة أثناء أداء مناسك الحج والعمرة، ذكر فيه أن فتاة باكستانيّة تدعى سابيكا خان، نشرت قبل أيام تدوينة عبر "فيسبوك"، تحكي عما تعرضت له من تحرّش جنسيّ أثناء أدائها لركن الطّواف بالقرب من الكعبة في مكة.
وأشار الموقع إلى أن باسيكا خان، عبّرت في تدوينتها عن خوفها من نشر شهادتها، "خشيّة جرح المشاعر الدينيّة لمن يقرأها"، وهذا خوف مسوَّغ وحقيقيّ، ينمّ عن إيمانها وانتمائها للديانة، وشعورها بالمسؤوليّة والاحترام تجاه أماكنها المقدسّة.
ولفت الى ان البدء بهذا الاعتراف هو امتداد للخوف الذي شعرت به باسيكا قبل نشرها شهادتها، وهو يشبه خوف نساء عديدات يرغبن بالبوح عن حالات تحرّش تعرضنَ لها، وهو إدراك طبعا لعقليّات سوف تتهم الضحيّة وتحاول إسكاتها، كما حدث مع باسيكا، وحقيقة اختفائها عن "فيسبوك".
وتضمن الموضوع تساؤلاً مفاده "هل من مساحات آمنة للنساء لا يتعرّضن فيها للتحرّش الجنسيّ؟ وإن تعرضن له، هل من مساحات آمنة للحديث عن ذلك؟".
وبالعودة إلى ما كتبته باسيكا، وضمن ما قالته، "شعرت بعدم القدرة على الكلام. بقيت هادئة لأنني أعرف أن أحدا لن يصدقني، وأن أحدا لن يتعامل مع هذا الموقف بجديّة باستثناء والدتي، لذلك قلت لها كل شيء عندما عدنا إلى غرفتنا في الفندق".
وتقول باسيكا "كانت أمي مضطربة ومحطمة تماما عقب تلك ا

اترك تعليق

موسوعة العراق للاخبار