ترجمات 2019/04/30 09:25:49 ص طباعة 693

تقرير نرويجي: خمسة واربعون الف طفل مهددون بفقدان الجنسية في العراق

تقرير نرويجي: خمسة واربعون الف طفل مهددون بفقدان الجنسية في العراق

ترجمة / الغد برس:

كشف تقرير صدر اليوم عن مجلس اللاجئين النرويجي، عن وجود ما يزيد عن خمسة واربعين الف طفل في العراق، مهددون فقدان الجنسية، والتحول الى "بدون".

وقالت رئيسة المجلس يان ايغلاند في بيان ترجمته "الغد برس"، "اننا نواجه قنبلة بشرية زمنية تنتظر الانفجار في العراق، السماح لهؤلاء الاطفال بالحصول على الجنسية والتعليم والرعاية الصحية، بالاضافة الى حق الوجود، هو الضامن الوحيد لاستقرار مستقبل البلاد".

واضافت "لا يمكن لبلاد ان تنعم بالامان اذا ما تركت جيلا كاملا من الاطفال بلا هوية او حقوق على اراضيها".

واوضح التقرير، ان الاطفال المولودين في الاراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش الارهابي، يملكون اوراقا رسمية "شهادات ميلاد"، لا تعترف السلطات العراقية بها، بالاضافة الى ان العديد من النازحين قد فقدوا الاوراق الثبوتية الخاصة بهم، او ولد اطفالهم خارج العراق في سوريا او لم يتمكنوا من تسجيل ولاداتهم، مما يعني بقائهم بلاد جنسية داخل العراق.

وتابع التقرير "نتوقع زيادة بنسبة 90% اخرى في عدد الاطفال المحرومين من الجنسية العراقية بعدد قد يصل الى ثلاثين الف طفل اضافي، خلال الفترة القريبة المقبلة، مع عودة العوائل العراقية النازحة، وتلك التي ارتبطت بتنظيم داعش، من سوريا الى العراق، ومعهم اطفالهم".

 كما وشددت ايغلاند على ضرورة ان لا تحاسب او تعاقب السلطات العراقية الاطفال، على جرائم ارتكبها ذويهم، حيث اوصت الحكومة العراقية بــ"منح هؤلاء الاطفال حقوقا كاقرانهم، وعدم ركنهم نحو حافات المجتمع".
 

اترك تعليق

ذات صلة

قناة الغد برس على التليغرام