خاص الغد 2014/09/21 05:25:00 ص طباعة 473

الكرد مستمرون بمتابعة «مشاركتهم المشروطة» في كابينة العبادي

الكرد مستمرون بمتابعة «مشاركتهم المشروطة» في كابينة العبادي

الغد-وليد الزيدي


بغداد: طالب التحالف الكردستاني بخمس حقائب وزارية في التشكيلة الحكومية الجديدة التي يقودها حيدر العبادي. وقال عضو التحالف الكرستاني آزاد ابوبكر يوم أمس السبت في حديثه لـ"الغد" ان الكرد حصلوا على 62 مقعداً برلمانياً ما يوجب على رئيس الحكومة الاتحادية حيدر العبادي ان يمنح التحالف الكردستاني خمسة مناصب وزارية بموجب الاستحقاق الانتخابي.

واضاف ابو بكر ان المكون السني حصل على 72 مقعداً في مجلس النواب وقد تم منحهم 9 حقائب وزارية في التشكيلة الحكومية بينما الكرد حصلوا على 3 وزارات فقط وهذه معادلة غير موزونة"على حد قوله".

واوضح ان بعض الوزارات التي منحت لنا لم تكن سيادية مثل وزارة الشباب والرياضة بينما منحت وزارة الموارد المائية الى كتلة أخرى غير الكرد و يفترض ان تمنح للكرد، مبينا ان هناك شروطاً اخرى وضعها التحالف الكردستاني للمشاركة في الحكومة الجديدة منها رواتب قوات البيشمركة وموظفي الاقليم.

وكانت النائب عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب قد بينت ان" اشتراك تحالفها في حكومة العبادي مشروطة بعدد من النقاط التي حددها التحالف التي نراها ضرورية لإنجاح الحكومة".واوضحت نجيب ان" الكرد معترضون على البرنامج الحكومي الذي خلا من بعض النقاط والاتفاق على الحقائب الوزارية التي لا تتناسب مع استحقاقنا الانتخابي والدور الذي يعلبه في الحكومة السياسية "، فيما بين النائب عن التحالف الكردستاني امين بكر ان"تاخر وزراء الكرد من اداء اليمين الدستورية لاعتراضهم على نمط تشكيل الحكومة وطريقة اختيار الوزراء قبل التفاوض معهم". م

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار