القدو: الحكومة غير قادرة على فرض هبيتها وادعوها للاتفاق مع هذه الدول

القدو: الحكومة غير قادرة على فرض هبيتها وادعوها للاتفاق مع هذه الدول

بغداد/ الغد برس:

أكد النائب عن محافظة نينوى حنين القدو، اليوم الثلاثاء، ان الحكومة غير قادرة على فرض هيبتها على جميع أراضي العراق، داعيا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتوقيع اتفاقيات مع الصين وكوريا الجنوبية وتركيا.

وقال القدو في بيان تلقت "الغد برس"، نسخة منه، انه "لا يمكن النهوض بالواقع العراقي خدميا عمرانيا واقتصاديا لا في ظل هذه الحكومة ولا في ظل الحكومات المستقبلية القادمة لاسباب عديدة اهمها عدم قدرة الحكومة على فرض هيبتها وسلطة القانون على كل الأراضي العراقية ومن ضمنها اقليم كردستان وسنجار والمناطق والمنافذ الحدودية مع الايران سواء في شمال العراق وجنوبه".

وأضاف ان "سيطرة الاقليم على المنافذ الحدودية والجمارك في الشمال وبعض الاحزاب في الجنوب حرم الخزانة العراقية من مليارات الدولارات التي يمكن استخدامها للنهوض بالواقع الخدمي وخاصة البنى التحتية للنظام الصحي المتهالك في العراق والطرق والمواصلات، واحد المتغيرات المؤثرة ايضا على عملية الاعمار وتقديم الخدمات هي الفساد المالي والاداري في استخدام موارد البلد بكفاءة في اعادة اعمار البلد".

وتابع انه "للخروج من هذه الحلقة الفارغة اقترح على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومجلس الوزراء الدخول في اتفاقات زمنية محددة مع الصين وكوريا الجنوبية وتركيا للقيام بعملية اعمار واسعة في القطاعات المختلفة واكمال مشاريع البنى التحتية للخدمات واعمار محافظة نينوى والمحافظات الاخرى عن طريق المقايضة بالنفط".

وأضاف انه "يمكن للشركات الصينية مثلا ان تقوم ببناء الطرق والجسور وتطوير قطاع المواصلات في كافة انحاء العراق، اما كوريا الجنوبية فتتحمل مسؤولية تطوير القطاع الصحي وتجهيزها بأحدث الاجهزة وتطوير كوادرها".

وأشار الى انه "يمكن للشركات التركية ان تقوم بعملية اعمار المدن التي دمرتها العمليات الارهابية مثل محافظة وصلاح الدين والمحافظات الجنوبية".

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار