نائب يدعو للاهتمام بالمقابر الجماعية للايزيديين والعمل على تحرير المختطفين

نائب يدعو للاهتمام بالمقابر الجماعية للايزيديين والعمل على تحرير المختطفين

بغداد/ الغد برس:

دعا النائب عن المكون الايزيدي صائب خدر، اليوم الجمعة، الى الاهتمام بالمقابر الجماعية للايزيديين والعمل على تحرير المختطفين منهم.

وقال خدر في بيان تلقت "الغد برس"، اننا "نستذكر اليوم بحزن وألم عميق فاجعة ابادة اهلنا في قرية كوجو والتي تمثل رمزاً شاهداً حقيقياً على الابادة الايزدية، حيث مارس تنظيم داعش الارهابي كل عمليات التطهير والقتل والابادة وخطف النساء والاطفال والتي ذهب ضحيتها ١٧٠٠ شهيد ومختطفين والعديد من المقابر الجماعية التي مازالت شاهدة الى يومنا هذا على بشاعة تلك الجرائم والتي تحتاج لاهتمام وعناية أكثر لتبقى شاهداً ودليلاً على هذه الابادة وهمجية هذا التنظيم الإرهابي".

وأضاف اننا "نتطلع لمزيد من الاهتمام بالمقابر الجماعية وتحرير المختطفات وانصاف ذوي الضحايا من حيث اعتبارهم شهداء من خلال التسجيل ومراجعة المؤسسات المختصة لمؤسسة الشهداء بغية منحهم مستحقاتهم وان يتم تسجيل المفقودين قانونياً والذين تنطبق عليهم القوانين الخاصة بالمفقودين".

وتابع ان "هناك قوانين تحكم الشهداء تتطلب من ذويهم التحرك لاعتبار اولادهم شهداء وكذا الحال بالنسبة للمفقودين، كما ندعو لاهتمام اكبر من قبل الجهات المختصة بالمقابر الجماعية وان يكون هناك تنظيم لعملية دفن الرفاة بما يعطي ميزة وشاهد لهذه الابادة وهذه الجرائم التي ارتكبها هذا التنظيم الإرهابي".

واكد "ضرورة ان يعمل فريق التحقيق الدولي بالاهتمام بباقي المقابر الجماعية الايزيدية بشكل مستمر ومنظم ومنصف وان يكون هناك يوماً رسمياً لجرائم الابادة الجماعية في العراق تسمية الحكومة العراقية ويستذكر فيه كل الماسي والجرائم التي ارتبكت ضد ابناء الشعب العراقي ومنها الابادة الايزيدية".

 

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار