عربي ودولي 2019/08/28 09:26:18 ص طباعة 137

روسيا: عودتنا الى مجموعة الثمانية الكبار أمر ممكن

روسيا: عودتنا الى مجموعة الثمانية الكبار أمر ممكن

متابعة/ الغد برس:

 أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أوكرانيا، كورت فولكر، اليوم الأربعاء، أن عودة روسيا إلى صيغة مجموعة الثماني الكبار ممكنة بعد الانسحاب من شبه جزيرة القرم .

وقال فولكر في مقابلة مع قناة "بريموي" التلفزيونية الأوكرانية، و نُشر الاقتباس في النسخة الروسية من صفحة تويتر الخاصة بوزارة الخارجية الأمريكية: "في عام 2014، تم استثناء روسيا من مجموعة الثماني بسبب ضم شبه جزيرة القرم. أود أن أرى كل شيء يعود إلى سابق عهده. وأود أن أرى روسيا تنسحب من شبه جزيرة القرم، وهذا من شأنه أن يخلق فرصاً ممتازة لاستئناف التعاون".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أعلن يوم الاثنين الماضي، أن دول مجموعة السبع الكبرى لم تتوصل إلى إجماع بشأن دعوة روسيا للعودة إلى المجموعة في العام المقبل، مشددا على أهمية الحوار مع روسيا.

يذكر أنه في وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحافي، على ضرورة عودة روسيا إلى مجموعة الدول السبع الكبرى، كما أشار إلى احتمالية دعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة المقبلة التي تستضيفها الولايات المتحدة في العام المقبل.

إلى ذلك قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا تعتبر أي اتصالات مع دول مجموعة السبع مفيدة ولا تستبعد استئناف صيغة مجموعة الثماني.

يُشار إلى أن مجموعة الدول "الثمانية الكبار" تحولت في عام 2014 إلى مجموعة "السبع الكبار" بعد أن قررت دول "المجموعة" عدم المشاركة في قمة سوتشي، واجتمعت في بروكسل من دون روسيا، وذلك على خلفية أحداث شبه جزيرة القرم.

هذا وتضم مجموعة "السبع الكبار" حالياً كلا من ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، اليابان، فرنسا، بريطانيا وإيطاليا.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار