محليات 2019/08/28 08:28:01 م طباعة 6206

بالفيديو.. ممثل المرجعية العليا يستعيد تمييزاً عرقياً من زمن الجاهلية ويثير موجة غضب

بالفيديو.. ممثل المرجعية العليا يستعيد تمييزاً عرقياً من زمن الجاهلية ويثير موجة غضب

بغداد/ الغد برس:

أثار ممثل المرجعية الدينية العليا في محافظة البصرة، محمد فلك، موجة استياء وغضب بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، والمواطنين العراقيين من ذوي البشرة السمراء، وذلك لتلفظه بمفردة عنصرية عادة ما ما تستخدم للتمييز العنصري بين الأعراق المختلفة.

وفي التفاصيل، يظهر فلك في مقطع فيديو وهو يلقي محاضرة عن العادات الشعبية في استقبال الحجاج بعد قضاء مناسكهم، حيث يشيد فلك ببعضها وينتقد الأخرى.

إلا أن ما أثار استياء المنظمات المدنية والناشطين، وكذلك ذوي البشرة السوداء، هو استخدام فلك لمفردة "العبيد" عند ذكره لذوي البشرة السمراء، وهو ما عده كثيرون "تمييزاً عنصرياً"، وطالبوا المرجعيات والمؤسسات الدينية بضرورة الانتباه عند اختيار المفردات التي تثير حساسية عرقية أو دينية أو مذهبية.

يشار إلى أن التعاليم الإسلامية ترفض التمييز بين الناس على أساس اللون والعرق، وسادت في عصر الجاهلية تسمية الأفارقة بـ"العبيد" واستعبادهم من قبل مالكيهم.

وكان مركز النماء لحقوق الانسان، قد عبر عن استياءه من استخدام ممثل المرجعية الدينية محمد فلك لمفردة "العبيد".

وقال المركز في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه "كما وردنا ممثل المرجعية في محافظة البصرة، محمد فلك، واثناء حديثه عن استقبال الحجاج خلال خطبة الجمعة لما بعد عيد الاضحى، وصف شريحة ذو البشرة السمراء من ابناء المحافظة بالعبيد".

واضاف ننبه الى "ضرورة ان تولي المؤسسة الدينية عامة في العراق، المزيد من الانتباه الى المفردات التي يستخدمها خطبائها".واشار ان "التمييز على اللون امر مرفوض تماما، وعلى رجال الدين الداعين الى التسامح، عدم الوقوع في هكذا اخطاء".

 

 

 

https://www.facebook.com/100003319408689/videos/2313480138772610/

اترك تعليق

ذات صلة

قناة الغد برس على التليغرام