عربي ودولي 2019/09/09 03:54:15 م طباعة 109

روسيا تأمل بتطبيع العلاقات مع أوكرانيا بالتوازي مع التسوية في دونباس

روسيا تأمل بتطبيع العلاقات مع أوكرانيا بالتوازي مع التسوية في دونباس

متابعة/ الغد برس:

 أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، أن بلاده تأمل بتطبيع العلاقات مع أوكرانيا بالتوازي مع التسوية في دونباس.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان: "لقد عبرنا جميعًا عن ارتياحنا للتبادل "35 مقابل 35" الذي تم يوم أمس الأول، وقد تمت تغطية هذا الإجراء على نطاق واسع من قبل وسائل الإعلام، ورحب به من دون استثناء جميع شركائنا بما فيهم والأوكرانيون".

وتابع لافروف " ونأمل بأن تكون هذه البادرة الطيبة، ستسمح لنا بالتعويل على تطبيع العلاقات الروسية الأوكرانية بالتوازي مع التسوية في دونباس ، وكذلك في أن يتم إلغاء القرارات الأحادية الجانب العدائية المناهضة لروسيا التي اعتمدها نظام بوروشينكو، من أجل ضمان الاحترام المتبادل في علاقاتنا ولضمان احترام الأقليات القومية في أوكرانيا وروسيا".

هذا وكانت روسيا وأوكرانيا قد أطلقتا سراح 35 محتجزا، يوم الـ 7 من أيلول الحالي، من بينهم أوليغ سينتسوف المحكوم عليه من قبل القضاء الروسي في قضية الإعداد لعمل إرهابي.

كما وصل إلى روسيا في ذات اليوم، مدير موقع "ريا نوفوستي - أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي، الذي اتهم في أوكرانيا بالخيانة العظمى.

ويذكر أن العلاقات الروسية الأوكرانية، تدهورت مع بدء السلطات الأوكرانية في شهر نيسان من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان إقليم دونباس المعارضين للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا، في شهر شباط، من نفس العام.

اترك تعليق

ذات صلة

قناة الغد برس على التليغرام