الكعبي: العراق يسعى لاستحداث خط لنقل النفط الخام والغاز الى ميناء طرابلس اللبناني وصولا الى اوربا

الكعبي: العراق يسعى لاستحداث خط لنقل النفط الخام والغاز الى ميناء طرابلس اللبناني وصولا الى اوربا

بغداد/ الغد برس:

استقبل حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب بمكتبه اليوم الخميس، السفير اللبناني في بغداد علي اديب حبحاب، بحضور النائب علاء الربيعي .

ووصف الكعبي في بيان تلقته "الغد برس"، ان "طبيعة العلاقات بين البلدين بالمتميزة خاصة بعد الزيارات الاخيرة والمتبادلة ما بين البلدين وعلى مستوى رفيع ، والذي تمهد لعلاقات اكبر بالقريب العاجل وخاصة في مجالات النقل والصحة والاسكان والقطاع المصرفي وحتى الطاقة حيث يسعى العراق لاستحداث خط لنقل النفط الخام والغاز الى ميناء طرابلس اللبناني وصولا الى اوربا وكذلك انعاش السياحة بمختلف قطاعاتها الدينية والطبية ".

وبين ان  "استقرار الامن في كلا البلدين سيؤمن مزيد من التقارب والتعاون بمختلف المستويات"، مثنيا على "وقوف دولة لبنان حكومة وشعبا وقيادات سياسية مع العراق في الكثير من المواقف".

وذكر البيان انه "جرى خلال اللقاء بحث اهمية اعادة فتح المنفذ الحدودي العراقي السوري او ما يعرف بخط القائم – البوكمال ، حيث بين الكعبي ان العراق ينظر بعين واحدة بعلاقاته مع جميع بلدان الجوار ، ومؤخرا تم فتح معبر حدودي مع المملكة السعودية وقبلها مع الاردن ، وهذا يعني ان اعادة فتح المعبر مع سوريا هو مسالة وقت وهناك مساعي لتامين الاوضاع الامنية قبل افتتاحه ، وبالتاكيد سيكون مهم لاعادة التعاون التجاري مع كل من سوريا ولبنان".

من جانبه اكد حبحاب ان "الفترة المقبلة ستشهد انعقاد اجتماعات اللجنة الاقتصادية العراقية – اللبنانية في بغداد والتي سيشارك بها وفد رفيع المستوى اضافة الى رجال الاعمال من كلا البلدين"، مشيرا الى وجود "عدة شركات لبنانية عاملة في العراق وبعضها يخص القطاع المصرفي ، وان هناك تفاهمات اولية لعقد بعض الاتفاقيات في قطاعات النقل والزراعة والادوية".

 

اترك تعليق

ذات صلة

قناة الغد برس على التليغرام