عربي ودولي 2019/09/13 02:58:57 م طباعة 167

روسيا: بوتين ونتنياهو لم يبحثا مسألة فرض إسرائيل سيادتها على غور الأردن

روسيا: بوتين ونتنياهو لم يبحثا مسألة فرض إسرائيل سيادتها على غور الأردن

متابعة/ الغد برس:

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما أمس، لم يتطرقا إلى مسألة فرض إسرائيل لسيادتها على غور الأردن.

وقال بيسكوف ردا على سؤال ما إذا تم بحث هذه القضية خلال اللقاء: "لا الموضوع لم يتم التطرق إليه".

هذا وأعلن رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، اعتزامه فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، في حال فاز بالانتخابات العامة المرتقبة في السابع عشر من أيلول الجاري؛ كما جدد تعهده بضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

إلى ذلك، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، يوم 11 أيلول الجاري، عن عزمها عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء، يوم 15 أيلول، في جدة بالمملكة العربية السعودية، لبحث التصعيد الأخير في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإعلان رئيس حكومة إسرائيل، عن نيته فرض السيطرة على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، أن خطط القيادة الإسرائيلية بشأن غور الأردن، المتعلقة بفرض السيادة، التي هدد بها رئيس حكومة تسيير الأعمال، بنيامين نتنياهو، يمكن أن تقوض الآفاق السلمية في المنطقة.

وزارة الخارجية الروسية، بدورها أعلنت أن تنفيذ خطة نتنياهو، الرامية إلى ضم غور الأردن للسيادة الإسرائيلية من شأنه تصعيد التوتر في المنطقة وتقويض الآمال بتحقيق السلام.

واحتلت إسرائيل، في أعقاب حرب حزيران 1967، أراضي الضفة الغربية والقدس، الخاضعة آنذاك للسيادة الأردنية؛ إضافة إلى قطاع غزة المدار وقتها من قبل مصر، والجولان السوري، وشبه جزيرة سيناء المصرية.

وأقامت إسرائيل مستوطنات يهودية على الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، إلا أنها قامت بتفكيك تلك، الواقعة في سيناء، بعد اتفاقية السلام بين البلدين في العام 1978، وانسحبت من مستوطنات قطاع غزة في عام 2005.

وبالمقابل، كثفت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، خلال السنوات العشر الأخيرة، من التواجد الاستيطاني في القدس الشرقية والضفة الغربية، وكذلك في الجولان السوري المحتل

اترك تعليق

ذات صلة

قناة الغد برس على التليغرام