محليات 2019/09/16 09:19:21 ص طباعة 147

التعليم تخصص 15 قناة لقبول مخرجات التربية في الكليات والمعاهد

التعليم تخصص 15 قناة لقبول مخرجات التربية في الكليات والمعاهد

بغداد/ الغد برس:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، عن تخصيص 15 قناة متنوعة للتقديم على استمارة القبول المركزي التي اطلقت مؤخرا لاستقبال كافة مخرجات وزارة التربية بمختلف الفروع الدراسية.

ونقلت صحيفة "الصباح" شبه الرسمية في خبر اطلعت عليه "الغد برس"، عن مصدر بالوزارة قوله، ان "ضوابط وشروط القبول المركزي للعام الدراسي (2019 – 2020) بالجامعات الحكومية للدراستين الصباحية والمسائية شملت 15 قناة متنوعة تشمل جميع مخرجات وزارة التربية، لاستيعاب هذه المخرجات بالكليات والمعاهد باعتماد استمارة القبول المركزي للقبول الصباحي، والقبول الخاص (التقديم المباشر) والتقديم على الدراسات المسائية".

واضاف المصدر، أن "القنوات شملت قبول الطلبة الاوائل العراق لخريجي الدراسة المهنية او ما يعادلها، وفروع الدراسة المهنية بالمعاهد بمختلف جامعات البلاد، وقناة قبول الطلبة الاوائل على العراق من خريجي اعداديات التمريض والقبالة والتوليد الذين لا تقل معدلاتهم عن 85%، وكذلك قناة قبول خريجي اعداديات التمريض والقبالة والتوليد الذين لا تقل معدلاتهم عن 75%، الى جانب خريجي معاهد السياحة، والخريجين العشرة الاوائل من خريجي المعاهد بالكليات".

واشار المصدر الى ان "كليات ومعاهد البلاد ستستوعب ايضا ضمن قنوات التقديم المتنوعة الموظفين المتميزين، والمعلمين المجازين دراسيا، وقبولا وفق القانون رقم 15 لسنة 2016 ويشمل منتسبي القوات المسلحة، وقوى الامن الداخلي، واجهزة: المخابرات الوطني والامن الوطني ومكافحة الارهاب، والحشد الشعبي، بنسبة خمس بالمئة ويتم قبولهم ضمن الدراسات المسائية حصرا".

واوضح، أن "استمارة القبول المركزي، تتضمن قبول ذوي الشهداء بالدراسات المسائية، والسجناء السياسيين وفق القانون 35 لسنة 2013، والطلبة المسرعين، وطلبة مدارس الموهوبين، زيادة على قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي)، وقناة النخبة".

وتابع المصدر، انه "تقرر ضمن الخطة، اعتماد نظام المقررات كمنهج بالجامعات ابتداء من العام الدراسي (2019 – 2020) وتحديدا من المرحلة الاولى بمختلف الجامعات والكليات الحكومية الاهلية وللدراستين الصباحية والمسائية".

وبين ان "الهدف من نظام المقررات المعتمد دوليا بأغلب الجامعات العالمية الرصينة، معرفة الطلبة بالساعات المحددة للدراسة ضمن كل مرحلة، علاوة على تحديد عدد من المواد الدراسية الداخلة ضمن المنهاج المقرر، واتاحة الفرصة للطلبة لإكمال المواد الدراسية والحضور خلال الساعات المقررة خلال اشهر السنة بغض النظر عن عطلة نهاية العام".

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار