محليات 2019/09/16 06:21:25 م طباعة 236

وزير النقل: نتطلع للانضمام الى (طريق الحرير) للارتقاء بالجانب الاقتصادي العراقي

وزير النقل: نتطلع للانضمام الى (طريق الحرير) للارتقاء بالجانب الاقتصادي العراقي

بغداد/ الغد برس:

اكد وزير النقل، عبد الله لعيبي باهض، اليوم الاثنين، اننا نتطلع للانضمام الى (طريق الحرير) للارتقاء بالجانب الاقتصادي العراقي.

وقال اعلام الوزارة في بيان تلقته "الغد برس"، ان" لعيبي عقد الاجتماع الثالث للجنة الامر الديواني ٧٠ لسنة ٢٠١٨، لاستعراض اهم بنود جدول اعمال اللجنة".

وقال الوزير، وفقا للبيان، انه "عقدت اللجنة اجتماعها الثالث بالتزامن مع زيارة وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي الى الصين الشعبية، لغرض اتمام وانجاز العديد من الفقرات والمواضيع المشتركة بين البلدين، بما يعود بالنفع على بلدنا الحبيب".

واضاف البيان انه "وناقش خلال الاجتماع امكانية الاسراع باجراءات انضمام العراق الى بنك الاستثمار الاسيوي للبنى التحتية الذي يعنى بفتح القروض للدول الاعضاء لتمويل تنفيذ مشاريع الطرق والجسور والموانئ والمطارات والسكك الحديد ،على طول طريق الحرير الجديد".

وتابع الوزير ان "الموقع الجغرافي للعراق يؤهله من ان يكون طريق لوصول البضائع الصينية الى اوربا عبر الحزام البحري الممتد من الموانئ الصينية والموانئ الأسيوية المطلة على المحيط الهندي وبحر العرب، والذي سيكون ميناء الفاو نقطة النهاية له، عوضا عن القنوات الملاحية الاخرى، فالعراق يمثل حلقة وصل بين الشرق والغرب ،ووجود موانئه في شمال الخليج العربي وحدوده الشمالية البرية مع الجارة تركيا تؤهله للوصل".

ودعا لعيبي الى "عقد ورشة عمل مشتركة  تجمع بين الجانب العراقي والجانب الصيني للوصول الى خارطة طريق واضحة بين الجانبين خلال الايام المقبلة".

وقدم شكره وتقديره الى "كافة الجهات من الوزارات المشتركة في اللجنة لسعيهم الجاد في انظمام العراق ضمن مبادرة طريق الحرير لما له من فائدة عظيمة في رفع مستوى الجانب الاقتصادي العراقي".

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار