علاوي يدعو ايران الى بيان موقفها من استهداف السعودية والكف عن تدخلاتها الخارجية

علاوي يدعو ايران الى بيان موقفها من استهداف السعودية والكف عن تدخلاتها الخارجية

بغداد/ الغد برس:

دعا رئيس المنبر العراقي اياد علاوي، اليوم الثلاثاء، ايران الى بيان موقفها الصريح من استهداف شركة النفط السعودية والكف عن تدخلاتها الخارجية.

وقال علاوي في بيان تلقت "الغد برس"، نسخة منه، انه "في الوقت الذي يرفض فيه ابناء شعبنا العراقي أن تكون أرض الوطن منطلقاً للاعتداء على أي دولة او شعبها، ندعو الى تهدئة الأمور وتغيير قواعد وانماط العلاقات في الشرق الاوسط لتبنى على تبادل المصالح وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لها، من ايران او غيرها".

واضاف اننا "ندعو الى اعتماد سياسة الحوار كحلٍ أمثل للمشاكل والأزمات، لكننا نفاجأ مرة اخرى بعدوان جديد يستهدف المملكة العربية السعودية، عبر قصف منشآتها النفطية، وهو ما تسبب بردود فعل دولية غاضبة، اتهمت معظمها إيران بالضلوع في ذلك الاعتداء، وساهم بتصعيد التوتر في المنطقة والعالم".

وتابع اننا "إذ ندعو الجمهورية الاسلامية الايرانية الى بيان موقفها الواضح والصريح من تلك الاتهامات، مدعومةً بالادلة، فإننا ناسف ونحزن للموقف العربي المتفرج من تعرض دولة عربية عزيزة، ذات مكانة مرموقة كالمملكة العربية السعودية الى مثل هذا العدوان".

‌‎واوضح اننا "حذرنا سابقاً، ونحذر اليوم من ان استخدام الحروب والمعارك، مباشرةً او بالوكالة، سيؤزم الأوضاع ويزيدها تعقيداً، لذا ندعو ايران وغيرها من الدول التي تتدخل في شؤون الدول الأخرى، الى الكف عن هذا التدخل، واللجوء الى الحوار عبر مؤتمرات تضع نهايات لتلك الأزمات، وتعزز فرص السلام والأمن والاستقرار والرفاهية في المنطقة، وتعيد عملية السلام الى مساراتها لتحقيق ما يصبو اليه اهلنا في فلسطين في سلام عادل وشامل ودائم".

اترك تعليق

ذات صلة

قناة الغد برس على التليغرام