عربي ودولي 2019/09/22 08:55:31 ص طباعة 118

رئيس كولومبيا يطالب بفرض عقوبات على فنزويلا لضمان استقرار المنطقة

رئيس كولومبيا يطالب بفرض عقوبات على فنزويلا لضمان استقرار المنطقة

متابعة/ الغد برس:

طالب الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، بفرض عقوبات دولية منسقة على فنزويلا للمساعدة في إيقاف دعم الرئيس نيكولاس مادورو للمتمردين ومهربي المخدرات الكولومبيين.

وقال دوكي في تصريح لوكالة "رويترز"، قبل سفره لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "علينا بحث فرض عقوبات وإجراءات مشتركة حتى ينتهي خطر حماية فنزويلا للإرهاب في أراضيها".

وأضاف على المجتمع الدولي إدراك ضرورة انتهاء الدكتاتورية بسرعة لأن هذه المأساة الإنسانية، بالإضافة إلى تعزيز نظام مستبد يتعايش مع عصابات المخدرات والإرهاب، تمثل تهديدا لنصف الكرة الغربي برمته ولاستقرار العالم".

ويتهم دوكي نظيره الفنزويلي مادورو بتوفير ملاذ آمن للمتمردين الكولومبيين من جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية المنحلة الآن، ومتمردي جماعة جيش التحرير الوطني التي ما زالت نشطة، بحسب وكالة "رويترز".

وشبهه بالرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، الذي حوكم أمام محكمة الجنايات الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة لاتهامه بارتكاب جرائم حرب في صراعات زعزعت استقرار البلقان.

في المقابل يتهم مادورو كولومبيا بالتحضير لشن هجوم على فنزويلا وحذر مرارا من غزو منسق مع الحكومة الأمريكية.

وقال دوكي إن بإمكان دول أمريكا اللاتينية استخدام اتفاقية المساعدة المتبادلة لدول أمريكا ضد مادورو. وتعتبر هذه الاتفاقية الهجوم على أي دولة من الدول الموقعة عليها هجوما علي كل الأعضاء.

وفرضت واشنطن سلسلة من العقوبات على حكومة مادورو وأبدت أملها بأن تفرض الدول الأوروبية أيضا عقوبات على هذه الحكومة.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار