وزير العدل يدعو للتنسيق مع حقوق الإنسان النيابية لرصد الانتهاكات

وزير العدل يدعو للتنسيق مع حقوق الإنسان النيابية لرصد الانتهاكات

بغداد/ الغد برس:

دعا وزير العدل فاروق امين الشواني، اليوم الثلاثاء، إلى التنسيق مع لجنة حقوق الإنسان النيابية لرصد الانتهاكات في البلاد.

وذكر بيان لوزارة العدل تلقت "الغد برس" نسخة منه، ان " لجنة ‏حقوق الانسان برئاسة النائب أرشد الصالحي واعضاء اللجنة استضافوا، اليوم، الشواني والوفد المرافق له".

وأضاف أن "وزير العدل استعرض دور وزارة العدل ‏بتنفيذ ‏التزامات العراق الدولية والخاصة بمجال حقوق الانسان في اعداد التقارير ‏في العراق قبل عرضها امام المحافل الدولية باعتبارها الجهة الحكومية ‏الوحيدة ‏المختصة بمتابعة بالموضوع".

وأوضح البيان، أن "الوزير بحث أيضاً مع رئيس اللجنة النيابية دور ‏الاصلاح للاحداث والنساء واجراءات الوزارة المتبعة لتأهيل الاماكن ‏المخصصة لها في المحافظات ، فضلا عن مناقشة ملف اصلاح السجون من ‏حيث اكتضاض السجناء وعقود الاطعمة والرعاية الصحية وزيارة النزلاء ‏من قبل ذويهم".‏

وأكد الشواني بحسب البيان، "استعداده للتعاون المشترك ‏بين الوزارة واللجنة النيابية البرلمانية لمعالجة القضايا الخاصة بتشريع ‏القوانين واصلاح السجون التي تعنى بحقوق الانسان من اجل اصلاح واقعها ‏عبر التواصل والتنسيق ما بين الدوائر التابعة للوزارة واعضاء اللجنة النيابية".

ودعا الى "التنسيق بين الطرفين بما ‏ينتج رؤية مشتركة تتعلق برصد الانتهاكات والرقابة والجانب التشريعي".

من جانبه، أبدى رئيس اللجنة استعداده للتعاون المشترك بين الجانبين فيما ‏يخص تبادل المعلومات الخاصة بواقع حقوق الانسان في إعداد التقارير ‏وأهميته كوسيلة لتنفيذ الالتزامات الدولية والمراجعة الذاتية للتشريعات ‏والاجراءات الحكومية.‏

اترك تعليق

ذات صلة