محليات 2019/09/24 08:50:04 م طباعة 152

النقل: الموافقة على انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية بشأن المسؤولية المدنية عن اضرار التلوث بوقود السفن الزيتية

النقل: الموافقة على انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية بشأن المسؤولية المدنية عن اضرار التلوث بوقود السفن الزيتية

بغداد/ الغد برس:

اعلنت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، ان مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية بشأن المسؤولية المدنية عن اضرار التلوث بوقود السفن الزيتية لعام 2001،  والتي دخلت حيز النفاذ بتاريخ 21/ 11/ 2008 واحالته الى مجلس النواب استناداً الى احكام المادتين (61 / البند اولا  و80/ البند ثانياً) من الدستور.

وذكر وزير النقل المهندس عبد الله لعيبي، في بيان تلقته "الغد برس"، ان "هذه الاتفاقية تأتي للحد من تلوث البيئة البحرية وتطوير قواعد القانون الدولي ذات الصلة  والاعتراف بأهمية تحديد المسؤولية عن جميع اشكال التلوث الزيتي وذلك رغبة بالاعتماد على اجراءات دولية موحدة لتحديد المسؤولية وتوفير تعويض كاف في حالات التلوث".

ونوه الى، ان "هذه الاتفاقية من شأنها وضع تدابير تكميلية ضماناً لدفع تعويض كاف وسريع عن الاضرار التي يسببها التلوث الناجم عن تسرب او تصريف وقود السفن الزيتية منها ، واعتماد قواعد واجراءات دولية لتحديد المسائل المتعلقة بالمسؤولية وتوفير تعويضات في هذه الحالات" .

يشار الى ان الوزارات المعنية بينت عدم ممانعتها من الانضمام الى مشروع الاتفاقية لما تحققه من فوائد بيئية كبيرة في المياه الاقليمية والدولية.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار