خاص الغد 2014/10/12 11:55:00 م طباعة 1171

ما وراء «طنطنة» بارزاني بـ «الاستقلال»!

ما وراء «طنطنة» بارزاني بـ «الاستقلال»!

الغد-خاص


بغداد: يفسر محللون رفض الخارجية الأمريكية المعلن رسمياً لمسألة "اجراء استفتاء على استقلال اقليم كردستان عن العراق بما في ذلك كركوك"، كما قال بارزاني، بأمرين: جدية المشروع الذي يتحدث عنه رئيس الإقليم، وإمكانية أن يكون الرفض الأمريكي تكتيكياً و"غطاء مؤقتاً" ريثما تنتهي المعركة مع "داعش". ويرى المراقوبن أن "طنطنة: بارزاني هذه، يجب أنْ يوضع لها حد، لكي يستقر البلد في توجههه السياسي، ولكي يعرف العراقيون ما يفعلونه في إطار مشروع كهذا.

وفي سياق ذلك بين عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان الموقف الامريكي من قضية تقسيم العراق واضح جدا. وشدّد على القول إن هذا يتناسب مع الموقف العربي الذي يصر على وحدة الاراضي العراقية بالاضافة الى الموقف الايراني.

واكد المطلبي في حديثه لـ"الغد" ان هناك اجماعاً على رفض فكرة تقسيم العراق واستقلال كردستان, وهذا الامر يثير قلق الاقليم اكثر من قلق العراق بشكل عام , مشيرا الى ان مناورة الاخوة في كردستان ما هي الا ورقة ضغط للحصول على بعض المكاتب الاضافية من الحكومة العراقية الحالية .

من جانب آخر قالت النائبة عن ائتلاف "العربية" أمل مرعي ان هذا الامر متوقع دائما، فلدى الأكراد فكرة الاستقلال فعلاً. وتابعت النائبة قولها: لكنني لا أعتقد أن امريكا تخطو خطوة بهذا الاتجاه من دون التشاور مع رؤساء الاحزاب ورؤساء الحكومة واقليم كردستان.

وتساءلت مرعي في حديثها لـ"الغد": هل هناك اتفاقيات مسبقة ام مجرد حديث ففي البداية اعلنوا أنهم ضد الانفصال واعتقد حالياً لديهم نية الانفصال وبانتظار انتهاء مسألة داعش, او لربما هي خطة لأخذ كركوك وحل المشكلة

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار