عربي ودولي 2019/10/25 03:07:06 م طباعة 184

الرئيس الإيراني: العالم ينتقل إلى نظام متعدد الأقطاب

الرئيس الإيراني: العالم ينتقل إلى نظام متعدد الأقطاب

متابعة/ الغد برس:

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الجمعة، أن العالم ينتقل حاليا إلى نظام متعدد الأقطاب، مشددا على أن على حركة عدم الانحياز أن تتصدى للسياسات الأميركية أحادية الجانب.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم، تصريحات روحاني، في كلمة له في قمة حركة عدم الانحياز في العاصمة الأذربيجانية باكو:" الحروب التي أشعلتها أميركا دمرت البلدان وأراقت الدماء والشعب الأميركي متذمر من سياسات الإدارة الأميركية التي أهدرت الأموال والإمكانيات"، مؤكدا أنه "لايمكن وصف السياسة الأميركية بغير الإرهاب الاقتصادي ضد الدول الحرة والمستقلة".

وأَضاف روحاني أنه "باستطاعة دول حركة عدم الانحياز أن تتحول إلى قوة عالمية إلى جانب القوى الأخرى وأن تقوم بدور فعال لإحباط الإجراءات الأميركية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وذكر الرئيس الإيراني "كنا ومازلنا في مقدمة المبادرين والمرحبين لإنهاء الأزمات عبر الحوار والمفاوضات"، مشددا على أن أمن واستقرار دول المنطقة والخليج هو من أمن واستقرار إيران.

ورحب روحاني، بأي مبادرة تقوم على الحوار والتفاوض والاحترام المتبادل لحل المشاكل في منطقة غرب آسيا.

وبدأ يوم الأربعاء اجتماع وزراء خارجية حركة عدم الانحياز في باكو بمشاركة على مستوى وزراء الخارجية.

وتوجه الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى باكو يوم أمس الخميس، بدعوة رسمية من الرئيس الأذربيجاني الهام علييف لإلقاء خطاب في القمة الثامنة عشرة لحركة عدم الانحياز.

وتستضيف باكو، عاصمة جمهورية أذربيجان، القمة الثامنة عشرة لقادة الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز يومي 25 و 26 تشرين الأول.

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار