عربي ودولي 2019/11/22 12:07:01 م طباعة 131

اليابان قلقة إزاء عدم تجديد كوريا الجنوبية اتفاقية تبادل المعلومات العسكرية

اليابان قلقة إزاء عدم تجديد كوريا الجنوبية اتفاقية تبادل المعلومات العسكرية

متابعة/ الغد برس:

أعرب وزير الدفاع الياباني تارو كونو، اليوم الجمعة عن قلق بلاده إزاء تمسك كوريا الجنوبية بعدم تجديد اتفاقية ثنائية لتبادل المعلومات العسكرية بين البلدين.

وقال كونو في تصريح صحفي، انه "بالنظر إلى الوضع الحالي مع كوريا الشمالية فإننا نشعر بالقلق من أن انسحاب كوريا الجنوبية من الاتفاقية قد يوجه رسالة خاطئة إلى كوريا الشمالية ودول أخرى في المنطقة".

وأوضح كونو "هناك أشخاص في حكومة كوريا الجنوبية يدركون أهمية الاتفاقية.. أعتقد أن كوريا الجنوبية ستتخذ قرارا عقلانيا"، داعيا "سيؤول إلى التراجع عن قرارها بإنهاء الاتفاقية".

وأكد في الوقت نفسه أن "انهاء العمل باتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية لن يكون له تأثير مباشر على أمن اليابان".

وتتيح اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية التي وقعت عام 2016 تبادل المعلومات بين اليابان وكوريا الجنوبية حول التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية وبرامجها الصاروخية والنووية.

وأعلنت كوريا الجنوبية في أغسطس الماضي أنها لن تجدد الاتفاقية التي ينتهي العمل بها اليوم الجمعة ما لم تلغ اليابان ضوابط تتعلق بالتصدير ضد سيؤول.

وتدهورت علاقات البلدين بشكل كبير بعد ان قضت محكمة عليا في كوريا الجنوبية بأن تدفع الشركات اليابانية تعويضات لضحايا العمل القسري اثناء فترة الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية من عام 1910 الى 1945.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار