اقتصاد 2019/12/05 12:18:39 م طباعة 158

أرامكو تخسر أكثر من نصف مليار دولار جراء هجوم 14 أيلول

أرامكو  تخسر أكثر من نصف مليار دولار جراء هجوم 14 أيلول

متابعة/ الغد برس:

كشف مصدر مطلع لوكالة "رويترز" أن حجم خسائر السعودية بسبب الهجوم على منشأتين حيويتين لشركة "أرامكو" النفطية في 14 أيلول بلغ أكثر من نصف مليار دولار أمريكي.

وقال المصدر، حسب الوكالة، إن التقديرات المبدئية لخسائر "أرامكو" جراء الهجوم تبلغ ملياري ريال، ما يساوي 533 مليون دولار.

وفي سياق متصل، نقلت "رويترز" عن مصدرين لها أن "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، تسعى لتغطية تأمينية من مخاطر الحرب والهجمات الإرهابية بعد هجوم ايلول.

وتعرضت السعودية، يوم 14 أيلول الماضي، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته جماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية المسيطرة على المناطق الحدودية مع السعودية شمال اليمن، حيث قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

وأعلن وزير الطاقة السعودي في حينه، خالد الفالح، أن الهجوم أسفر عن وقف السعودية إنتاج 5.7 مليون برميل نفط يوميا، ما يتجاوز نسبة 50% من معدل إنتاج البلاد و5% في العالم، لتعلن الرياض في تشرين الثاني أنها استردت إنتاجها بالكامل.

واتهمت المملكة والولايات المتحدة، اللتان انضمت إليهما بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إيران بالوقوف وراء العملية، الأمر الذي تنفيه طهران قطعا.

وعلى خلفية هذه التطورات، أعلنت الولايات المتحدة عن إرسال 3 آلاف جندي أمريكي إضافي وقوة استطلاع جوي وبطاريتين من منظومات "باتريوت"، وسربين من الطائرات المقاتلة الدفاعية، ودفعات من صواريخ "ثاد" و"باتريوت"، لتعزيز قدرات الدفاع للمملكة.

اترك تعليق

ذات صلة