العاني يكشف عن ابرز الخلافات بشأن قانون الانتخابات ويستبعد التصويت عليه بجلسة اليوم

العاني يكشف عن ابرز الخلافات بشأن قانون الانتخابات ويستبعد التصويت عليه بجلسة اليوم

بغداد/ الغد برس:

كشف النائب ظافر العاني، اليوم الخميس، عن أبرز الخلافات في قانون الانتخابات، فيما بين انه من الصعب التصويت على القانون في جلسة اليوم وربما سيؤجل الى الاسبوع المقبل.

وقال العاني في تصريح لـ"الغد برس" إن "الخلاف الابرز في قانون انتخابات مجلس النواب هو الدائرة الانتخابية، ان تكون على اساس القضاء او تكون دائرة واحدة لكل العراق وهذا مايطالب به الاخوة في كردستان وبعض القوى الاخرى"، مبينا ان "هناك مقترح على ان تكون الدائرة الانتخابية للمحافظة كما معمول به".

واشار الى ان "المادة الخلافية الاخرى هي عدد اعضاء مجلس النواب، ان يكون 243 ونحن والامم المتحدة ليس مع هذا العدد لانه غير دستوري، وهذا العدد جاء ضمن مشروع قانون الحكومة"، لافتا الى ان "الدستور يؤكد على تمثيل النائب لكل 100 الف وهذا يعادل 329 نائبا".

واضاف ان "هناك خلاف اخر حول مزدوجي الجنسية اضافة الى التمثيل الفردي والقوائم الحزبية، هناك من يريد 50 فردية و50 قوائم حزبية، وهناك حديث عن 70% قوائم حزبية و30% فردية وهناك حديث عن 100% فردية".

واكد ان" قانون انتخابات مجلس النواب من الصعب التصويت عليه هذا اليوم وسيؤجل الى الاسبوع المقبل وربما حتى قانون المفوضية يحتاج الى مزيد من النقاشات اليوم".

 

اترك تعليق

ذات صلة