مجلس القضاء يعلن تحفظه على إشراك القضاة بمجلس مفوضية الانتخابات

مجلس القضاء يعلن تحفظه على إشراك القضاة بمجلس مفوضية الانتخابات

بغداد/ الغد برس:

أعلن مجلس القضاء الاعلى، اليوم الاحد، عن تحفظه على إشراك القضاة في مجلس مفوضية الانتخابات، مؤكدا "اشراك القضاة في المفوضية ‏سبق وان تم اعتراضنا عليه".

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي تلقت "الغد برس" نسخة منه، ناقش مجلس القضاء الاعلى في جلسته المنعقدة صباح اليوم "دور مجلس ‏القضاء الاعلى على ضوء صدور قانون مفوضية الانتخابات وبين المجلس انه في ‏الوقت الذي يبدي المجلس تحفظه على اشراك القضاة في مجلس مفوضية الانتخابات"

وأكد انه ‏"سبق وان تم اعتراض المجلس في حينه اثناء المناقشات التي سبقت إقرار القانون ‏وابداء الرأي بعدم مشاركة القضاة في أعمال تنفيذية وإشرافيه في مجلس مفوضية ‏الانتخابات".

وأوضح أن "دور القضاء يقتصر على النظر بالطعون التي تقدم على قرارات مجلس ‏مفوضية الانتخابات من خلال الهيئة التمييزية في محكمة التمييز الا أن وجهة نظر ‏مجلس القضاء الاعلى لم يتم الاخذ بها لذا ومع صدور هذا القانون الواجب التطبيق ‏من قبل جميع الجهات المعنية به ومنها القضاء".

وبين ان "المجلس ناقش ‏آلية تنفيذ القانون واختيار القضاة وأعضاء مجلس الدولة في هذا المجلس وتقرر ‏مفاتحة مجلس القضاء في اقليم كوردستان لترشيح عدد من السادة القضاة من الاقليم ‏لإجراء القرعة في مجلس القضاء الاعلى واختيار اثنين منهم, كذلك مفاتحة مجلس ‏الدولة لترشيح عدد من المستشارين ليتسنى لمجلس القضاء الاعلى اختيار اثنين منهم".

واشار الى "الطلب من رئاسات محاكم الاستئناف في جميع المحافظات ترشيح ‏من تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في القانون تمهيداً لإجراء القرعة واختيار ‏خمسه منهم وبحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ووسائل الاعلام التي ترغب ‏بالحضور".‏

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار