محليات 2020/02/09 12:18:37 م طباعة 193

المنافذ الحدودية تتخذ عدة إجراءات لمنع إدخال المنتجات الزراعية خارج الشروط

المنافذ الحدودية تتخذ عدة إجراءات لمنع إدخال المنتجات الزراعية خارج الشروط

بغداد/ الغد برس:

استجاب رئيس هيئة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، اليوم الاحد، لمناشدة مزارعي محصول الطماطم الذين خرجوا امس السبت في تظاهرة احتجاجا على استيراد المنتج وقام باتخاذ عدة اجراءات.

وقال العقابي في بيان، تلقت "الغد برس" نسخة منه، ان "مناشدة مزارعي محصول الطماطم في قضاء الزبير، حق مشروع وواجب وطني واتخذنا عدة إجراءات للحد من هذه التجاوزات للالتزام بالروزنامة الزراعية المقررة".

وبين انه "تم اتخاذ هذه الاجراءات بالتنسيق مع الجهات الرقابية (الجريمة المنظمة) وكذلك الإعداد لتجهيز فرق رصد جوالة في الطرق الخارجية والسيطرات لمراقبة منع تدفق المحاصيل غير المستوفية للشروط وخارج الضوابط إلى الأسواق المحلية ومحاسبتهم".

واضاف ان "عملية تهريب المنتجات تأتي عبر المعابر غير الرسمية في المنطقة الغربية واقليم كردستان وعدم التزامهم بمحددات وزارة الزراعة بالإضافة إلى خروجها عن سيطرة الحكومة الاتحادية".

ولفت العقابي الى ان "منافذ المنطقة الغربية (طريبيل والقائم) منافذ رسمية مسيطر عليها وتحت إشراف ومتابعة هيئة المنافذ الحدودية".

وأكد انه استعلم من وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة مؤكدين "عدم منح إجازات استيراد خاصة لمحصول الطماطم خارج ضوابط الروزنامة الزراعية والحكومة ملتزمة بدعم المنتج المحلي ومحاربة سياسة اغراق السوق المحلية خارج الضوابط الحكومية".

وشدد على "ضرورة أحكام السيطرة واخضاع منافذ الإقليم ومعابرها الحدودية إلى سلطة الحكومة الاتحادية وضرورة غلق كافة المعابر غير الرسمية اينما وجدت لحماية المنتج المحلي والحفاظ على حقوق وسلامة المواطن العراقي".

يذكر ان يوم امس السبت خرج المئات من مزارعي محصول الطماطم في محافظة البصرة في تظاهرات احتجاجا على استيراد المنتج على الرغم من توفره محلياً.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار