عربي ودولي 2013/09/06 10:16:00 ص طباعة 1496

العمال الكردستاني يعلن تعليق سحب مقاتليه من تركيا

العمال الكردستاني يعلن تعليق سحب مقاتليه من تركيا

 


الغد برس/ بغداد: أعلن حزب العمال الكردستاني تعليق انسحاب عناصره المسلحة من تركيا احتجاجا على ما قال إنه "تهرب الحكومة التركية من تعهداتها بحل القضية الكردية دستوريا وفق اتفاق سابق مع زعيم الحزب عبدالله أوجلان".


ونقلت وسائل إعلام كردية عن قائد الجناح العسكري للحزب الكردستاني، جميل بايك، أنه أمر بوقف الانسحاب وهدد بإعادة المنسحبين للقتال في تركيا من جديد إذا بقيت أنقرة على تجاهلها لتعهداتها حسب تعبيره.


وكان أوجلان، المسجون في جزيرة قرب اسطنبول، أعلن وقفا لإطلاق النار في مارس، بعد أشهر من المحادثات مع الدولة التركية وبدأ مقاتلو الحزب ينسحبون إلى العراق في مايو الماضي في إطار اتفاق يتضمن تعزيز الحقوق الكردية.


وفي أعقاب الاتفاق سرى وقف إطلاق للنار بدرجة كبيرة لكن قادة حزب العمال الكردستاني حذروا من وقوع اشتباكات جديدة إذا لم تتخذ تركيا خطوات ملموسة لدفع العملية بحلول سبتمبر.


 ويطالب الأكراد، الذين يهيمنون على جنوب شرق تركيا ويمثلون خمس تعداد البلاد، بحق التعليم باللغة الكردية وتخفيف قوانين مكافحة الإرهاب وخفض نسبة الأصوات التي يتعين على أي حزب الحصول عليها لدخول البرلمان وهي حاليا 10 %، بالإضافة إلى منح مزيد من السلطات للحكومات المحلية.


 


 

اترك تعليق

موسوعة العراق للاخبار