مجتمع 2015/04/01 01:30:00 ص طباعة 835

السياحة: قرار مجلس الأمن رقم 2199 ألزم الدول بالتعاون معنا لحفظ الآثار

السياحة: قرار مجلس الأمن رقم 2199 ألزم الدول بالتعاون معنا لحفظ الآثار

الغد برس/ بغداد: عَدَ وزير السياحة والآثار عادل فهد الشرشاب، الاربعاء، ان قرار مجلس الامن ذو الرقم 2199 الزم العالم بالتعاون مع العراق لحفظ الآثار العراقية ومنع تهريبها، مبينا ان الوزارة استعادت مؤخرا الكثير من القطع الاثرية من خلال سفارات العراق في العالم.

وقال الشرشاب لـ"الغد برس"، إن "جهود الوزارة مستمر في متابعة الاثار المهربة والمسروقة من العراق، خاصة بعد صدور قرار مجلس الامن ذو الرقم 2199 في شباط الماضي والذي الزم الدول بتجريم التعامل بالآثار العراقية المهربة ومن يخرق القرار يكون تحت طائلة البند السابع". وبين "اننا اوقفنا متجارات عديدة بالاثار واستلمنا اثار ايضا عن طريق سفاراتنا في العالم، والوضع اليوم يعد افضل لوجود القرار الدولي الملزم لكل الدول بان تتعاون معنا"، موضحا انه "ما لم يقف العالم متحدا ضد عصابات داعش فسيكون الجميع امام تهديدها من جميع النواحي".

واضاف الوزير ان "تعاون اليونسكو معنا جيد جدا وقد زارت رئيس المنظمة العراق مرتين في ظرف اقل من ستة اشهر وزارة المتحف العراقي ايضا، وهذا يعد تطورا نوعيا، كما ان القرارات الدولية جيدة وتصب في مصلحة العراق والحفاظ على إرثه الحضاري واسترداد آثاره المسروقة".

واكد الشرشاب ان "العراق ينتظر جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي لاصدار قرار لتفعيل مجموعة قرارات جيدة"، مطالبا "المجتمع الدولي بالوقوف مع العراق، لانه امام خطر كبير".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي صوت، في شباط الماضي، وتحت الفصل السابع على القرار 2199 الذي نص على تجفيف منابع تمويل الإرهاب وتشديد الرقابة على المناطق الخاضعة

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار