مجتمع 2015/04/12 07:02:00 ص طباعة 570

حقوق الانسان: لم يتم التعرف بعد على هويات ضحايا المقابر الجماعية في تكريت

حقوق الانسان: لم يتم التعرف بعد على هويات ضحايا المقابر الجماعية في تكريت

الغد برس/ بغداد: اكدت عضو لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب شيرين رضا، الاحد، انه لم يتم التعرف بعد على هويات المقابر الجماعية في مدينة التكريت وان كانوا من ضحايا سبايكر ام لا، مبينة ان اللجان ستجري فحوصات الـDNA للتعرف عليهم.

وقالت رضا لـ"الغد برس"، إن "ما تم اكتشافه حتى الآن في تكريت هي خمس مقابر جماعية، لكن جميع الضحايا لم يتم التعرف عليهم بعد ان كانوا من ضحايا سبايكر ام لا، بالتالي سيتم اجراء فحوصات الـ DNA للتعرف عليهم والذي بدوره يحتاج الى وقت كثير".

واضافت ان "التعرف على الاعداد صعب ويحتاج الى وقت وبحث ايضا"، مبينة ان "منظمات دولية مؤكد انها ستأتي لتحقق في هذه الجريمة والحكومة فتحت كل ابوابها لمساعدة هذه المنظمات"، مشيرة الى ان "لجنة حقوق الانسان ستذهب لمسرح الجريمة وستوثق الانتهاكات".

واوضحت رضا ان "العراق لو انضم الى المحكمة الجنائية الدولية لأمكنه من محاكمة المتعاونين مع داعش، ونحن نستغرب من عدم انضمام العراق للمحكمة الجنائية الدولية رغم ان البلد حصلت وتحصل فيه انتهاكات كبيرة جدا وكثيرة ايضا".

وطالبت عضو لجنة حقوق الانسان "الحكومة العراقية بالانضمام الى نظام المحكمة الدولية وعلى وزارة الخارجية والعدل ان تتحرك تجاه الموضوع، لانه اذا انضم العراق سيتمكن حتى المواطن العادي من تقديم دعوى لهذه المحكمة ضد اي انتهاك".

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار