مجتمع 2015/04/18 02:35:00 ص طباعة 634

مطالبة حقوق الانسان بمبالغ الإيفاد توقف عملية استخراج رفات شهداء سبايكر

مطالبة حقوق الانسان بمبالغ الإيفاد توقف عملية استخراج رفات شهداء سبايكر

الغد برس/بغداد: توقف العمل بتنقيب المقابر الجماعية التي تضم رفات شهداء قاعدة سبايكر بشكل كلي على خلفية امتناع وزارة حقوق الإنسان الالتحاق بالفريق المختص بفتح المقابر لأسباب إدارية ومالية.

وقال مصدر من داخل وزارة حقوق الانسان لـ"الغد برس"، إن "أفراد الفريق المختصين بالتنقيب عن المقابر الجماعية اصروا على عدم المشاركة قبل تسليمهم مبالغ الإيفاد"، مضيفا أن "فريق الوزارة قد شارك في عمليات التنقيب التي استمرت نحو أسبوعين بشكل تطوعي، بعد أن رفضت الوزارة منحهم مبالغ الإيفاد أو تقديم أي دعم لوجستي".

وأوضح أن "وزير حقوق الإنسان محمد البياتي زار موقع المقابر الجماعية في القصور الرئاسية، دون أن يلتقي أي من العاملين هناك، ما ترك انعكاسا سلبيا لدى الفريق"، مشيرا إلى أن "الوزارة لا تمتلك منقبين مختصين اكثر لتتمكن من المناورة بهم، ما وضعها في وضع حرج جدا".

ولفت إلى أن "أعضاء الفريق الاخرين حضروا إلى الموقع في الموعد المحدد، باستثناء وفد حقوق الإنسان، ما أدى إلى توقف العمل بالكامل"، مضيفا أن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء هي الجهة المشرفة على عملية استخراج الرفات، وان حقوق الانسان والطب العدلي هما الجهتين الآخرتين في هذا الفريق، إذ ان افراد حقوق الانسان ينقبون لاستخراج الرفات، والمختصين في الطب العدلي يعدون الرفات لاستخراج الحمض النووي منها، ونقلها الى مقر الطب العدلي في بغداد".

وتشهد المقابر الجماعية البالغ عددها 10، توافد العشرات من ذوي شهداء مجزرة سبايكر بشكل يومي، وبعضهم يبيت ليلته هناك بانتظار وصول الوفد الحكومي لاستخراج الرفات.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار