مجتمع 2015/04/18 04:03:00 ص طباعة 3454

أكثر جوازات السفر قوة... وأضعفها

أكثر جوازات السفر قوة... وأضعفها

الغد برس/بغداد: في ظل القيود الواسعة المفروضة على المسافرين حول العالم خلال الألفية الجديدة، تضخمت قيمة جوازات السفر للمواطنين، لذلك تثير قائمة بجوزات السفر الأكثر قوة في العالم وتلك الأقل قوة، اهتمام الكثيرين.

ووفق قائمة شركة "آرتون كابيتال" المختصة بتقديم خدمات الإقامة والجنسية لرجال الأعمال، فإن جواز كل من الولايات المتحدة وبريطانيا يأتي في المركز الأول لتلك القائمة على اعتبار أن التصنيف يعتمد على معيار واحد وهو عدد الدول المسموح لحامل الجواز زيارتها من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول (فيزا)، وبحسب ذلك المعيار، فإن حاملي جوازات أميركا والمملكة المتحدة يملكون حق دخول 147 دولة مباشرة متفوقين بذلك على نظرائهم من حاملي الجوازات حول العالم.

وحلّت في المركز الثاني، جوازت كل من فرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبية والتي تخوّل حامليها حق دخول 145 دولة، تلتها في المركز الثالث كل من السويد وإيطاليا بـ 144 دولة، ورابعاً جاءت هولندا والدنمارك وسنغافورة ولوكسمبورغ واليابان وفلنندا بـ 143 دولة، فيما حلّت سويسرا في المركز الخامس بـ 142 دولة.

في المقابل، جاء الجواز الفلسطيني بالإضافة إلى جواز كل من جنوب السودان وماينمار وجزر سليمان على رأس قائمة الجوازات الأضعف في العالم، إذ لا تسمح هذه الجوازات لحامليها بدخول أكثر من 28 دولة، تلتها كل من العراق وأفغانستان وجيبوتي وإثيوبيا والتي يسمح لحاملي جوازاتها بدخول 38 دولة، وثالثاً الصومال وأريتريا بـ 39 دولة، أما رابعاً فجاءت غينيا وبوتان وجزر القمر وبورندي بـ 40 دولة. وفي المركز الخامس لقائمة أضعف جوازات السفر، جاءت كل من اليمن والكونغو الديموقراطية وأفريقيا الوسطى وكوسوفو

اترك تعليق

موسوعة العراق للاخبار