محليات 2015/06/07 01:59:00 ص طباعة 914

ذي قار تحذر من مخاطر انتشار الكوليرا نتيجة جفاف الاهوار

ذي قار تحذر من مخاطر انتشار الكوليرا نتيجة جفاف الاهوار

الغد برس/ ذي قار: حذرت محافظة ذي قار، الاحد، من مخاطر تفشي مرض الكوليرا نتيجة انحسار المياه عن مناطق واسعة من اهوار الناصرية وتأثير ذلك على نوعية مياه الشرب في المناطق المتضررة.

واعرب مدير عام دائرة صحة ذي قار سعدي الماجد في بيان تلقته "الغد برس"، عن "قلق المؤسسات الصحية من تلوث مياه الشرب في مناطق الاهوار التي انحسرت عنها المياه"، مبينا ان "الفحص الكيمياوي والبايلوجي الذي اجرته المؤسسات الصحية في مختبراتها اثبت فشل نماذج المياه المسحوبة من مناطق الاهوار وعدم صلاحياتها للاستخدام البشري".

واكد "تسجيل ارتفاعا كبيرا في معدلات الملوحة والتلوث"، داعيا "الجهات المعنية في الحكومة المركزية الى التدخل لمعالجة شحة المياه والحيلولة دون تجفيف الاهوار".

وحذر رئيس دائرة صحة ذي قار من ان "تتسبب شحة المياه بانتشار مرض الكوليرا"، مبينا ان "تسجيل اي حالة اصابة بمرض الكوليرا ستنتشر بين المواطنين بشكل سريع جدا وهائل الامر الذي يعرض المحافظة وصحة المجتمع الى انتكاسة خطيرة جدا".

واشار الماجد الى ان "ملاكات دائرة الصحة تقوم بحملة اعلامية لنشر الوعي الوقائي حول مرض الكوليرا وتوزيع مادة الكلور على سكان المناطق المتضررة وذلك تفاديا لإصابتهم بالأمراض".

وتشكل مساحة الاهوار في الناصرية خمس مساحة محافظة ذي قار،(350 كم جنوب العاصمة بغداد)، وتتوزع على 10 وحدات إدارية من أصل 20 تضمها المحافظة، إذ تقدر مساحة أهوار الناصرية قبل تجفيفها مطلع تسعينات القرن الماضي، بمليون و48 ألف دونم، في حين تبلغ المساحة التي أعيد غمرها بالمياه بعد عام 20

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار