اقتصاد 2014/02/17 12:42:00 ص طباعة 1434

المالية تتعاقد مع اليابان لتأهيل المرحلة الثانية لقطاع الموانئ

المالية تتعاقد مع اليابان لتأهيل المرحلة الثانية لقطاع الموانئ

الغد برس/ بغداد: أعلنت وزارة المالية، الاثنين، عن توقيع مذكرة عقدِ مع اليابان بشأن مشروع اعادة تاهيل قطاع الموانئ للمرحلة الثانية، ووقع عن الجانب العراقي وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي، فيما وقع عن الجانب الياباني سفير دولة اليابان في بغداد كازويا ناشيدا.


وقال وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي لـ"الغد برس"، إن "العقد المبرم تضمنُ تقديمَ اليابان قرضا ميسرا يصل الى 380 مليون دولار بهدف استرداد قدرة العمل القصوى في الموانئ العراقية بشكل عام وميناء خور الزبير بشكل خاص".


واوضح الصافي ان "القروض المقدمة من دولة اليابان اقرب ما تكون الى المنحة منها للقرض بسبب قلة نسبة الفائدة عليها والتي تصل الى 0.01 بالمائة من قيمة القرض وبمدة سداد تصل الى 40 عاما".


من جانبه قال السفير الياباني في بغداد كازويا ناشيدا ان "بلاده تسعى من خلال هذه الاتفاقيات المالية الى تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين خاصة في مجال تطوير عمل الموانئ العراقية".


ولفت الى ان "مجمل القروض المقدمة من اليابان الى العراق بلغت 19 قرضا بقيمة قاربت ال 4 مليارات ونصف المليار دولار فيما بلغت قيمة المساعدات المقدمة بالكامل 6 مليارات دولار".


وأكد ناشيدا ان "شركة جايكا اليابانية كانت انهت تنفيذ المرحلة الاولى بشكل ايجابي وتسعى حاليا لتنفيذ المرحلة الثانية بعد ابرام مذكرة تنفيذ عقد المر

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار