اقتصاد 2014/02/19 04:12:00 ص طباعة 1928

الاعمار تعلن البدء ببناء متحف سامراء بكلفة 17 مليار دينار

الاعمار تعلن البدء ببناء متحف سامراء بكلفة 17 مليار دينار

الغد برس/ بغداد: اعلنت وزارة الاعمار والاسكان، الاربعاء، عن البدء ببناء مبنى متحف سامراء في محافظة صلاح الدين، وفيما بينت أن المتحف يضم عددا من البنايات تمتد على مساحة تجاوزت 27 الف متر مربع، اشارت الى أن كلفة المشروع بلغت 17 مليار دينار.


وقالت الوزارة في بيان تلقته "الغد برس"، إن "دائرة الاعمار الهندسي التابعة لها باشرت ببناء مبنى متحف سامراء على ارض تجاوزت مساحتها 27 الف متر مربع"، مبينة أن "المتحف يتكون من ثلاث بنايات الاولى تضم السرداب وطابق ارضي الاول اما البناية الثانية تتكون من جزءين الاول يضم السرداب وطابق ارضي وطابق اول بينما يضم الجزء الثاني طوابق بدون سرداب".


واضافت أن "البناية الاخيرة تتكون من مسرح مفتوح، فضلاً عن اضافة اعمال معمارية تراثية فيه"، موضحة أن "المتحف يضم ايضاً بنايات ملحقة منها بناية الاستعلامات وبناية حراسة وباركات متعددة للسيارات ومناطق خضراء ونافورات ويحيط بالمشروع سياج بارتفاع اربعة امتار ومطعم بالاقواس والتغليف المقارب لاثار".


واوضحت الوزارة أن "الكلفة النهائية للمشروع بلغت 17 مليار دينار عراقي".


وتعد مدينة سامراء من أقدم المواقع التاريخية التي ضمتها اليونسكو في العام 2007 إلى قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، نظرا لما تحتويه من آثار تعود إلى ما قبل الميلاد، وما بعدها من آثار منذ زمن العصر العباسي شاخصة إلى حد الآن وتعاني من الإهمال والتخريب.

اترك تعليق

ذات صلة

موسوعة العراق للاخبار